کد مطلب:39897 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:356

فی ذکر شی ء من کلماته الرائعة











فمن ذلك كلمات من كلامه علیه السلام جمعها الجاحظ[1] فی بعض تصانیفه وهی تشمل علی كثیر من الحكمة، كلّ كلمة منها تعدّ بألف كلمة، وهی هذه:

الناس نیام فإذا ماتوا انتبهوا[2] .

الناس بزمانهم أشبه منهم بآبائهم [3] .

قیمة كلّ امرئ ءٍ ما یُحسنه [4] .

مَن عرف نفسه فقد عرف ربّه [5] .

المرء مخبوء تحت لسانه [6] .

مَن عَذُبَ لسانه كثر إخوانه [7] .

بشّر مال البخیل بحادثٍ أو وارث [8] .

لا تنظر إلی مَن قال وانظر إلی ما قال [9] .

الجزع عند البلاء تمام المحنة[10] .

لا ظفر مع البغی [11] .

لا ثناء مع الكِبر[12] .

لا برّ مع الشحّ [13] .

لا صحّة مع النهم [14] .

لا شرف مع سوء الأدب [15] .

لا اجتناب من محرّمٍ مع الحرص [16] .

لا راحة مع الحسد[17] .

لا سؤدد مع الانتقام [18] .

لا محبّة مع المِراء[19] .

لا صواب مع ترك المشورة[20] .

لا مروّة لكذوب [21] .

لا ریادة مع زعارة[22] .

لا وفاء لملوك [23] .

لا كرم أعزّ من التقی [24] .

لا شرف أعلی من الإسلام [25] .

لا معقل أحسنُ من العقل [26] .

لا شفیع أنجح من التوبة[27] .

لا لباس أجمل من العافیة[28] .

لا داء أعیا من الجهل [29] .

لا مرض أخفی من قلّة العقل [30] .

لسانك یقتضیك ما عوّدته [31] .

المرء عدوّ ما جهله [32] .

رحم اللَّه امرءً عرف نفسه ولم یتعدّ طوره [33] .

إعادة الاعتذار تذكرة بالذنب [34] .

النصح بین الملأ تقریع [35] .

إذا تمّ العقل نقص الكلام [36] .

الشفیع جناح الطالب [37] .

نفاق المرء ذلّه [38] .

نعمة الجاهل كروض علی مزبلة[39] .

الجزع أتعب من الصبر[40] .

المسؤول حر حتّی یَعِده [41] .

أكبر الأعداء أخفاهم مكیدة[42] .

من طلب ما لا یعنیه فاته ما یعنیه [43] .

السامع للغیبة أحد المغتابین [44] .

الذلّ مع الطمع [45] .

العزّ مع الیأس [46] .

الحرمان مع الحرص [47] .

من كثر مزاحه حُقد علیه واستُخفّ به [48] .

عبد الشهوة أذلّ من عبدالرقّ [49] .

الحاسد مغتاض علی من لا ذنب له [50] .

منع الجود سوء الظنّ بالمعبود[51] .

كفی بالظفر شفیعاً للذنب [52] .

رُبّ ساعٍ فیما یضرّه [53] .

لا تتّكل علی المنی فإنّها بضائع الحمقی [54] .

الیأس حرّ والرجاء عبد[55] .

ظنّ العاقل كهانة[56] .

مَن نظر اعتبر[57] .

العداوة شغل القلب [58] .

القلب إذا كره عمی [59] .

الأدب صورة العقل [60] .

مَن لانت أسافله صلبت أعالیه [61] .

مَن أتی فی عجابه قلّ حیاؤه وبذا لسانه [62] .

السعید من وعظ بغیره [63] .

البخل جامع لمساوی العیوب [64] .

كثرة الوفاق نفاق، وكثرة الخلاف شفاق [65] .

رُبّ أملٍ خائب [66] .

رُبّ رجاء یؤدّی إلی الحرمان [67] .

رُبّ ربح یؤدّی إلی الخسران [68] .

رُبّ طمع كاذب [69] .

البغی سائق الی الحَیْنِ [70] .

فی كلّ جرعة شرقة[71] .

مع كلّ أكلة غصّة[72] .

مَن كثُر ذكره فی العواقب لم یشجع [73] .

إذا حلّت المقادیر ضلّت التدابیر[74] .

إذا حلّ القدَر بطل الحذَر[75] .

الإحسان یقطع اللسان [76] .

الشرف بالعقل، والأدب بالأصل والنسب [77] .

أكرم النسب حُسن الأدب [78] .

أفقر الفقر الحمق [79] .

أوحش الوحشة العُجب [80] .

أغنی الغِنی العقل [81] .

الطامع فی وثاق الذلّ [82] .

لیس العجب ممّن هلك كیف هلك إنّما العجب ممّن نجا كیف نجا[83] .

احذروا نفار النِعم فما كلّ شارد بمردود[84] .

أكثر مصارع العقول تحت بروق الأطماع (المطامع )[85] .

مَن أبدی صفحته للحقّ هلك [86] .

إذا مُلقتم فبادروا بالصدقة[87] .

مَن لان عُوده كثرت أغصانه [88] .

قلب الأحمق فی فیه، ولسان العاقل فی قلبه [89] .

مَن جری فی میدان أمله عثر فی عنان أجله [90] .

إذا وصلت إلیكم أطراف النِعم فلا تنفّروا أقصاها[91] بقلّة الشكر[92] .

إذا قدرت علی عدوّك فاجعل العفو عنه شكر القُدرة علیه [93] .

ما أضمر أحدٌ شیئاً فی قلبه إلّا ظهر فی فلتات لسانه وصفحات وجهه [94] .

البخیل یستعجل الفقر (ل) یعیش فی الدنیا عیشة الفقراء، ویحاسَب فی الآخرة حساب الأغنیاء[95] .

لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه [96] .

انتهی.

ذكر الشیخ المفید[97] فی كتاب الإرشاد: ومن كلامه علیه السلام فی شیعتهم [98] المخلصین ما رواه نقلة الآثار[99] أنه علیه السلام خرج ذات لیلةٍ من المسجد وكانت لیلةً قمراءَ فأمَّ الجبّانة، ولحِقَهُ جماعة یَقْفون أثرَهُ، فوقف ثمّ قال [100] : مَن أنتم؟ قالوا: نحنُ شیعتُك یا أمیر المؤمنین، فتفرّس [101] فی وجِوههِم ثُمّ قال: فمالی لا أری علیكم[102] سِیماءَ الشیعة؟ قالوا: وما سیماءُ الشیعة یا أمیر المؤمنین؟ قال: صُفْرُ الوجوه من السهَرِ، حُدْبُ الظهورِ من القیام، عُمْشُ العیونِ من البكاء، خُمْصُ البطونِ من الصیامِ، ذُبْلُ

الشِفاه من الدعاء، وعلیهم غَبرةُ الخاشعینَ [103] .

ومن ذلك ما نقل عنه علیه السلام فی العلم والعقل والمال قال علیه السلام: العلم حیاة القلوب ونور الأبصار، ینزل اللَّه تعالی حامله منازل الأخیار، ویمنحه صحبة الأبرار، ویرفعه فی الدنیا والآخرة[104] .

وقال علیه السلام: العلم یرفع الوضیع ویضع الرفیع [105] .

وقال علیه السلام: العلم خیر من المال (العلم) یحرسك وأنت تحرس المال، العلم حاكم والمال محكوم علیه [106] .

وقال علیه السلام: قصم ظهری رجلان: عالمٌ متهتّك، وجاهلٌ متنسّك، هذا ینفّر الناس بتهتّكه [107] وهذا یضلّ الناس بتنسّكه [108] .

وقال علیه السلام: أقلّ الناس قیمةً أقلّهم علماً (إذ قیمة) كلّ امرئٍ ما یُحسنه، وكفی بالعلم شرفاً أنه یدّعیه مَن لا یحسنه ویفرح إذا نُسب إلیه، وكفی بالجهل ذمّاً أنه یبرأ منه مَن هو فیه ویغضب إذا نُسب إلیه، والناس عالمٌ ومتعلّمٌ وسایر الناس همجٌ رُعاع (لا خیر فیهم) [109] .

وقال علیه السلام فی العقل: الإنسان عقل وصورة، فمن أخطأه العقل لزمته الصورة، ومن لم یكن كاملاً كان بمنزلة جسد بلا روح [110] .

وقال علیه السلام فی صفة الدنیا: ألا وإنّ الدنیا قد أدبرتْ وآذنتْ بوَداعٍ و (إنّ)الآخرة قد أظلّت وأشرفت [111] باطّلاعٍ، ألا وإنّ المِضمارَ الیومَ والسباق غداً، فإمّا إلی الجنة وإمّا إلی النار، وإنّكمْ فی أیّامِ مَهَلٍ من ورائِهِ أجَلٌ یحثّهُ عَجَلٌ، فمن [112] عمل فی أیّام مهَله قبل حلول أجَله نفعه عمله ولم یضرّ أمله،ومن لم یعمل فی أیّام مهَله قبل حلول أجَله ضرّه أمله ولم ینفعه عمله، ولو عاش أحدكم ألف عام كان الموت بالغه ونحبه لاحقه، فلا تغرّنكم الأمانی ولا یغرّنكم باللَّه الغرور، كان قبلكم فی هذه الدنیا سكّانٌ شیدوا البنیان ووطّنوا الأوطان أضحت أبدانهم فی قبورهم هامدة وأنفاسهم خامدة ویتلهّف

المفرط منهم علی ما فرّط یقول: یالیتنی قدّمت لنفسی یالیتنی أطعت ربّی...[113] .

وقال علیه السلام: كأنّ [114] ما هو كائن من الدنیا لم یَكُنْ، وكأنّ ما هو كائنٌ قد كان [115] من الآخرة لم یزل، وكلّما هو آتٍ قریب، فكم مؤمّل لأمل لم یدركه، وكم جامع ما لا یأكله وذاخر ما عساه یتركه، ولعلّه من باطل جَمعه [116] ومن حرام رفعه، أصابه حراماً عدوانا، واحتمل وزره [117] وباء منه بما ضرّه، خسر الدنیا والآخره ذلك هو الخسران المبین [118] .

ومن ذلك ما ورد عنه علیه السلام فی الحِكم والأمثال عن ابن عباس انّه قال: ما انتفعتُ بكلامٍ بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله كانتفاعی بكتاب كتبه إلیَّ أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام فانّه كتب إلیَّ:

أمّا بعد، فإنّ المرء یسوؤه فوت ما لم یكن لیدركه، ویسرّه درك ما لم یكن لیفوته، فلیكن سرورك بما نلت من آخرتك، ولیكن أسفك علی ما فاتك منها، وما نلت من دنیاك فلا تُكثِر[119] به فرحاً، وما فاتك منها فلا تأس علیه (جزعاً)، ولیكن

همّك فیما[120] بعد الموت، والسلام [121] .

وقال: الشی ء شیئان: (ف) شی ء (لغیری) قصر عنّی لم اُرزقه فیما مضی ولا آمُلُه [122] فیما بقی، وشی ء لا أنالُهُ دون وقته ولو استعنت [123] علیه بقوّة أهل السماوات والأرض، فما اعجب من الإنسان یسرّه درك ما لم یكن لیفوته، ویسوؤه فوت ما لم یكن لیدركه، ولو أنه فكّر لأبصر ولَعَلِمَ أ نّه مُدَبَّر واقتصر علی ما تیسَّر، ولم یتعرّض لما تعسّر، واستراح قلبه ممّا استوعی ، فكونوا أقلّ [124] ما لا تكونوا فی الباطل [125] أموالاً وأحسن ما تكونوا فی الآخرة أحوالاً[126] ، فإنّ اللَّه تعالی أدّب عباده المؤمنین أدباً حسناً فقال عزّ من قائل: (یَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِیَآءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِیمَاهُمْ

لَا یَسْئلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا)[127] .

وقال: لا تكون غنیاً حتّی تكون عفیفاً، ولا تكون زاهداً حتّی تكون متواضعاً، ولا تكون متواضعاً حتّی تكون حلیماً، ولا یسلم قلبك حتّی تحبّ للمسلمین ما تحبّ لنفسك، وكفی بالمرء جهلاً أن یرتكب ما نُهی عنه، وكفی به عقلاً أن یسلم الناس شرّه، واعرض عن الجهل وأهله، واكفف عن الناس ما تحبّ ان یكفّ [128] عنك، وأكرم من صافاك، وأحسن مجاورة من جاورك وإن جانبك، واكفف الأذی، واصفح عن سوء الأخلاق، ولتكن یدك العلیا ان استطعت، ووطّن نفسك علی الصبر علی ما أصابك، وألهم نفسك القناعة، وانهم الرجاء، وأكثر الدعاء تسلم من سَورة الشیطان، ولا تنافس علی الدنیا، ولا تتّبع الهوی، واحلم علی السفیه تكثر أنصارك علیه، وعلیك بالشِیَم العالیة تُقهر من یناویك [129] .

وقال: قل عند كلّ شدّة «لا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العلیّ العظیم» تكفّ. وقل عند كلّ نعمة «الحمد للَّه» تزد منها. وإذا أبطأت علیك الأرزاق فقل «أستغفر اللَّه» یوسّع علیك [130] .

مفتاح الجنة الصبر[131] .

مفتاح الشرف التواضع [132] .

مفتاح الكرم التقوی [133] .

مَن أراد أن یكون شریفاً فیلزم التواضع [134] .

عُجب المرء بنفسه أحد حسّاد عقله [135] .

وقال علیه السلام: لا راحة لحسود، ولا شرف لبخیل، ولا همّة لمهین، ولا سلامة لمن أكثر مخالطة الناس، ولا كنز أغنی من القناعة، ولا مال أذهب للفاقة من الرضا بالقوت [136] .

وقال علیه السلام: مَن كثُرت عوارفه كثرت معارفه [137] .

مَن أجمل فی الطلب أتاه رزقه من حیث لا یحتسب [138] .

مَن كثّر دنیّه لم تقرّ عینه [139] .

مَن فعل ما شاء لقی ما لا یشاء[140] .

مَن استكان بالرأی ملَك، ومَن كابد الاُمور هلك [141] .

مَن أمسك عن الفضول عُدّ من أرباب العقول [142] .

مَن لم یكتسب بالأدب مالاً اكتسب به جمالاً[143] .

ما كساه الغنی ثوباً خفیت عن العیون عیوبه [144] .

مَن حسُنت سیاسته دامت ریاسته [145] .

مَن ركب العجلة لم یأمن الكبوة[146] .

مَن تقدّم بحُسن النیة نصره التوفیق [147] .

وقال علیه السلام: الوحدة راحة، والعزلة عبادة، والقناعة غِنی، والاقتصاد بُلغة، عدل

السلطان خیر من خصب الزمان، والعزیز بغیر اللَّه ذلیل، والغنی الشره [148] فقیر، ولا تعرف الناس إلّا بالاختبار، فاختبر أهلك وولدك فی غَیبتك، وصدیقك فی مصیبتك، وذا القرابة عند فاقتك، والتودّد والملق عند عطیّتك، لتعلم بذلك أین منزلتك [149] .

وقال علیه السلام: ما ذبّ عن الأعراض كالصفح والإعراض [150] .

فی إغضائك راحة أعضائك [151] .

أجل النوال ما وصل قبل السؤال [152] .

الحكیم لا یعجب بقضاء محتوم، حلّ بمخلوق [153] .

عفّة اللسان صمّة. من الفراغ یكون الصبوة[154] .

وقال علیه السلام: لا تحدّث من غیر ثقة تكن كذّاباً، وقارن أهل الخیر تكن منهم، وباین أهل الشرّ تبن عنهم. واعلم أنّ من الحزم العزم، وساعد أخاك وإن جفاك، وان قطعته فاستبق له بقیة من نفسك، ولا ترغبن فیمن زهد فیك، ولیس جزاء مَن سرَّك أنّ تسوءه. واعلم أنّ عاقبة الكذب الذمّ، وعاقبة الصدق النجاة[155] .

وقال علیه السلام: خیر أهلك من كفاك [156] .

ترك الخطیئة أهون من التوبة[157] .

عدوٌّ عاقل خیرٌ من صدیقٍ جاهل [158] .

التوفیق من السعادة[159] .

مَن بحث عن عیوب الناس بنفسه بدا[160] .

مَن سلم من ألسنة الناس كان سعیداً[161] .

مَن وقع فی ألسنة الناس هلك [162] .

مَن تحفّظ من سقط الكلام أفلح [163] .

خیر مالك ما أعانك علی حاجتك [164] .

كم من غریب خیرٌ من قریب [165] .

خیر إخوانك مَن واساك، وخیرٌ منه مَن كفاك [166] .

مَن أحبّ الدنیا جمع لغیره [167] .

المعروف قرض، والدنیا دول [168] .

مَن كان فی النعمة جهِلَ قدر البلیة[169] .

مَن قلّ سروره كان فی الموت راحته [170] .

السؤال مذلّة، والعطاء محبّة، والمنع مبغضة، وصحبة الأشرار تورث سوء الظنّ

بالأخیار[171] .

الحرّ حرّ ولو مسّه الضرّ[172] .

ما ضلّ من استرشد، ولا خاب من استشار[173] .

الحازم لا یستبدّ برأیه [174] .

آمن من نفسك عندك مَن وثقته علی سرّك [175] .

المودّة بین الآباء صلة فی الأبناء[176] .

مَن رضی عن نفسه كثُر الساخطون علیه [177] .

مَن كرُمت علیه نفسه هانت علیه شهوته [178] .

مَن هوّن [179] صغار المصائب، ابتلاه اللَّه بكبارها.

رُبّ مفتونٍ یُحسن القول فیه [180] .

ما أحْسَنَ تَوَاضُعَ الأغنیاءِ لِلفُقَراءِ طَلَباً لِما عِندَ اللَّه، وأحسنُ مِنْهُ تِیهُ الفُقَراءِ علی الأغنیاءِ اتّكَالاً علی اللَّه [181] .

الدهر یومان: یوم لك ویوم علیك، فإذا[182] كان لك فلا تبطر، وإذا[183] كان علیك فلا تضجر، فاصبر[184] .

الراكن إلی الدنیا مع مَن یعاین فیها جاهل [185] .

الطمأنینة إلی كلّ أحد قبل الإختبار به [186] عجز[187] .

البخل جامع لمساوئ الأخلاق [188] .

نِعَم اللَّه علی العبد جالبة حوائج الناس إلیه، فمن قام فیها بما یجب عرَّضها

للدوام والبقاء[189] ، ومَن لم یقم بها عرَّضها للزوال والفناء[190] .

العفاف زینة الفقیر، والشكر زینة الغِنی [191] .

ومَن أطال الأمل أساء العمل [192] .

الناس أبناء الدنیا فلا لوم علیهم فی حبّ اُمّهم [193] .

الطمع ضامن غیر وفی... والأمانی تعمی (أعین)البصایر[194] .

لاتجارة كالعمل الصالح، ولا ربح كالثواب، واللَّه أعلم بالصواب [195] .









    1. تقدّمت ترجمته.
    2. انظر المائة المختارة للجاحظ فی حاشیة كتاب الشهاب للقضاعی المغربی (مخطوط): الكلمة 3، الصواعق المحرقة: 120 وما بعدها ب 9 الفصل 2 و4، وقد أوردها القندوزی فی ینابیع المودّة: 2 / 412 تحت رقم 89 ط اُسوة، وأكثرها مأخوذة من نهج البلاغة تنظیم الدكتور صبحی الصالح: حكم أمیر المؤمنین: 469 وما بعدها.
    3. المصدر السابق الكلمة الرابعة، وینابیع المودّة: 2 / 412 رقم 90.
    4. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 482 حكمة رقم 81، وفی غررالحكم: 81، وفی شرح النهج للفیض: 78، شرح النهج لابن میثم: 73، فی ظلال شرح النهج: 79، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 77، وابن أبی الحدید فی شرح النهج: 78، وشرح النهج لمحمّد عبده: 81، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 76، وشرح النهج لملّا صالح: 78، والبیان والتبیین: 1 / 36 و179، وجامع بیان العلم والفضیلة: 99 و100، والعقد الفرید: 2 / 249، وعیون الأخبار: 2 / 10، وتحف العقول: 220 والطبعة الثانیة: 201 وفیه: ما یُحسنُ.
    5. انظر غرر الحكم: 5 / 194 ولكن بدون لفظ «فقد»، المائة المختارة: الكلمة 7.
    6. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 497 حكمة رقم 148، وفی شرح النهج للفیض: 140، وشرح النهج لابن میثم: 135، وفی ظلال شرح النهج: 147، وفی شرح النهج للعلّامة الخوئی: 140، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 144، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 148، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 123، وفی شرح النهج لملّا صالح: 143، والخصال: 1 / 46، والطراز: 1 / 167، وغرر الحكم: 1 / 240.
    7. انظر غرر الحكم: 5 / 156، المائة المختارة: الكلمة 9.
    8. انظر المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 11، وكذلك الصواعق المحرقة: 120 وما بعدها ب 9 فصل 2 و4، والینابیع: 2 / 412 وما بعدها ط اُسوة رقم 98.
    9. انظر غرر الحكم: 6/266، وورد قول آخر «... وانظر إلی ما قال ولا تَنْظُر إلی مَنْ قالَ» فی: 3/422، المائة المختارة: الكلمة 13.
    10. انظر المائة المختارة: الكلمة 12، عیون الأخبار لابن قتیبة: 28.
    11. انظر الكلمة الخامسة عشر، والصواعق المحرقة: 121 وما بعدها ب 9 فصل 2، وینابیع المودّة: 2 / 413 رقم 101.
    12. المصدر السابق: الكلمة السادسة عشر، وینابیع المودّة: 2 / 413 رقم 102.
    13. المصدر السابق: الكلمة الرابعة عشر.
    14. المصدر السابق الكلمة السابعة عشر، وینابیع المودّة: 2 / 413 رقم 103، والنَهْم: كثرة الأكل.
    15. المائة المختارة: الكلمة 18، ینابیع المودّة: 2 / 413 رقم 104.
    16. المصدر السابق: الكلمة التاسعة عشر، كنز الفوائد: 1 / 318 ومابعدها.
    17. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید تحقیق محمّد أبو الفضل: 1 / 318 وفیه «محرّم للحرص»، ینابیع المودّة: 2 / 413 رقم 105، المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 20، والصواعق المحرقة لابن حجر: 121 ب 9 فصل 2 و4، كنز الفوائد: 1 / 137.
    18. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمة 22، ولكن بلفظ «لا تودّد»، وینابیع المودّة تحت رقم 106.
    19. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمة 21.
    20. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمة 24، وینابیع المودّة رقم 107.
    21. انظر الإعجاز والإیجاز: 29، وتحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری: 215، وینابیع المودّة: 2/413 رقم 108، المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 25، والصواعق المحرقة: 120 ب 9 فصل 2 و4.
    22. المصادر السابقة، والمائة المختارة للجاحظ: الكلمة 23، وینابیع المودّة: 2/115 ط اُسوة، والزعارة: شراسة الخُلق.
    23. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمة 27.
    24. وردت فی تحف العقول: 90 وفیه «التَقوی » بدل «التقی»، وانظر الصواعق المحرقة: 121 فصل 2 ب 9، ینابیع المودّة: 2 / 414، والمائة المختارة: الكلمة 26.
    25. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 540 الرقم 371، وفی الغرر: 371، وفی شرح النهج للفیض: 363، وفی شرح النهج لابن میثم: 352، وفی ظلال شرح النهج: 369، وفی شرح النهج للعلامة الخوئی: 356، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 377، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 369، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 354، وفی شرح النهج لملّا صالح: 364، وروضة الكافی: 18، وتحف العقول. 9067 و93 ط اُخری، والأمالی: 193، والصواعق المحرقة: 121 ب 9 فصل 2 و4، والمائة المختارة: الكلمة 28.
    26. وردت الحكمة فی شرح النهج (صبحی الصالح): 540 الرقم 371، وفیه «الورع» وكذلك فی الغرر: 371، وروضة الكافی 18، وتحف العقول: 67 ولكن فی الطبعة الثانیة لجامعة المدرّسین بقم / تحقیق علیّ أكبر الغفاری: 90 و 93 «ولا معقل أحرز فی الورع»، والأمالی: 193، كما فی شرح النهج للفیض: 363، وشرح النهج لابن میثم: 352، وفی ظلال شرح النهج: 369، وشرح النهج للعلاّمة الخوئی: 356، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 377، وشرح النهج لمحمّد عبده: 369، شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 354، وشرح النهج لملّا صالح: 364، ولكن فی بعض النسخ ورد بلفظ «العقل» كما فی نسخة من المعجم المفهرس: 875 تحت عنوان مستدرك اختلاف النسخ: 1457، المائة المختارة: الكلمة 29.
    27. انظر المائة المختارة: الكلمة 30، ونهج البلاغة (صبحی الصالح): 540 الرقم 371 بالإضافة إلی المصادر السابقة.
    28. المائة المختارة: الكلمة 31، ولكن بلفظ «أجمل من السلامة».
    29. المائة المختارة: الكلمة 33.
    30. المصادر السابقة، والمائة المختارة للجاحظ: الكلمة 34، وینابیع المودّة: 2 / 115 ط اُسوة، والصواعق المحرقة: 122 ب 9 فصل 2.
    31. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمة 35، وینابیع المودّة: 2 / 112 وما بعدها ط اُسوة.
    32. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمة 36، وكنز الفوائد: 1 / 316 وما بعدها.
    33. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمات 38 و39 و40 و41.
    34. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمات 38 و39 و40 و41.
    35. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمات 38 و39 و40 و41.
    36. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمات 38 و39 و40 و41.
    37. المصادر السابقة، والمائة المختارة: الكلمات 38 و39 و40 و41.
    38. انظر المائة المختارة: الكلمة 42، وغرر الحكم: 6 / 181 ولكن بلفظ «نفاق المرء من ذلّ یجده فی نفسه».
    39. انظر غرر الحكم: 6 / 181، المائة المختارة: الكلمة 43.
    40. ورد فی أسرار البلاغة: 345، المائة المختارة: كلمة 44.
    41. وردت الحكمة فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 534 الرقم 336 هكذا «المسؤول حُرّ حتّی یَعِدَ» ومثله الغرر: 336، وفی شرح النهج للفیض أیضاً: تحت الرقم 327، وابن أبی الحدید فی شرح النهج: 341، المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 45، الحكمة الخالدة: 112.
    42. انظر المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 46، الرعایة لحقوق اللَّه عزّ وجلّ لأبی عبداللَّه المحاسبی: 196.
    43. المائة المختارة: الكلمة 47.
    44. المائة المختارة: الكلمة 48.
    45. المائة المختارة: الكلمة 49.
    46. المائة المختارة: الكلمة 50 ولكن بلفظ «الراحة مع الیأس».
    47. المائة المختارة: الكلمة 52.
    48. المائة المختارة: الكلمة 51.
    49. المائة المختارة: الكلمة 55.
    50. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 1 / 318 تحقیق محمّد أبو الفضل بإضافة «بخیل بما لا یملكه»، وكنز الفوائد للإمام أبی الفتح الشیخ محمّد بن علیّ بن عثمان الكراجكی الطرابلسی تحقیق الشیخ عبداللَّه نعمة: 1 / 136 دار الأضواء بیروت، المائة المختارة: الكلمة 54.
    51. المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 53.
    52. المصدر السابق: الكلمة 55.
    53. وردت الحكمة فی تحف العقول عن آل الرسول صلی الله علیه وآله لابن شعبة الحرّانی تحقیق علیّ أكبر الغفاری الطبعة الثانیة نشر جامعة مدرسین قم المقدسة: 79، المائة المختارة: الكلمة 56.
    54. انظر المائة المختارة: الكلمة 57، وشرح النهج للخوئی: 179.
    55. انظر أسرار البلاغة: 346، المائة المختارة: الكلمة 58.
    56. المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 59.
    57. المائة المختارة: الكلمة 60.
    58. المائة المختارة: الكلمة 61.
    59. وردت فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 503 ضمن حكمة رقم 193 ولكن بلفظ «فإنّ القلب إذا اُكره عَمِیَ»، وفی شرح النهج للفیض: 184، وشرح النهج لابن میثم: 179، وفی ظلال شرح النهج: 192، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 184، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 189، وشرح النهج لمحمّد عبده: 193، وشرح النهج لملّا صالح: 188، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 168، المائة المختارة: الكلمة: 62، أنساب الأشراف: 115، الفرج بعد الشدّة للتنوخی: 1 / 37، مروج الذهب: 2 / 264، الخصال: 1 / 9، ربیع الأبرار: 1 / 362، غرر الحكم: 113.
    60. انظر أسرار البلاغة: 23، والمائة المختارة: الكلمة 63.
    61. المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 65.
    62. المائة المختارة للجاحظ: الكلمة 66، وفی (ب): احانه.
    63. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 20 / 289 ولكن بإضافة «والشقی من اتّعظ به غیره»، تحف العقول: 89 و100 و214 ورد بلفظ «السعید من وُعِظَ بغیره»، المائة المختارة: الكلمة 67.
    64. انظر نهج البلاغة: 2 / 241 مع إضافة «وهو زمام یقاد به إلی كلّ سوء» وفی تحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق علیّ أكبر الغفاری: 90 و 93 ورد بلفظ «وَالشَّرَهُ» بدل «البخل»، المائة المختارة: الكلمة 69، بلفظ «الشر».
    65. انظر المائة المختارة: الكلمة 70.
    66. انظر تحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری: 93 ولكن بلفظ «طمع» بدل «أمل»، وانظر روضة الكافی: 180، المائة المختارة: الكلمة 71.
    67. انظر المصدر السابق، والروضة: 18 وفیهما «ورجاء»، المائة المختارة: الكلمة 72.
    68. انظر تحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری:93، والروضة: 18 وفیهما «وتجارةٍ تؤول إلی الخُسْرانِ»، المائة المختارة: الكلمة 74.
    69. انظر تحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری: 93، والروضة للكلینی: 18- 19 وفیهما «خائب»، المائة المختارة: الكلمة 73.
    70. وردت فی أسرار البلاغة: 23 هكذا «البغی سائق إلی الشرّ»، وفی تحف العقول: 93 ط 2 تحقیق الغفاری «البغی سائق إلی الحَین»، وكذلك وردت فی الروضة للكلینی: 18، والحَین: الهلاك، المائة المختارة: الكلمة 75.
    71. انظر شرح النهج لملّا صالح: 196، والشرقة: الغصّة، والمائة المختارة: الكلمة 76.
    72. وردت فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 503 لكن ضمن حكمة 191 بلفظ «... وفی كلّ أكلةٍ غصصٌ...»، وفی شرح النهج للفیض: 182، وشرح النهج لابن میثم: 177، وفی ظلال شرح النهج: 190، وفی شرح النهج للعلّامة الخوئی: 182، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 186، وشرح النهج لمحمّد عبده: 191، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 165، وشرح النهج لملّا صالح: 185، وفی أنساب الأشراف: 188، والغرر للوطواط: 25، غرر الحكم: 57، الأمالی: 2 / 53، الخصال: 2 / 156، تحف العقول: 100، وفی الطبعة الثانیة منه تحقیق الغفاری: 91.
    73. المائة المختارة: الكلمة 77، وفی (ب): فكره.
    74. المائة المختارة: الكلمة 78.
    75. المائة المختارة: الكلمة 79.
    76. المائة المختارة: الكلمة 80.
    77. المائة المختارة: الكلمة 81.
    78. المائة المختارة: الكلمة 82.
    79. المائة المختارة: الكلمة 84.
    80. المائة المختارة: الكلمة 83.
    81. وردت الحكمة فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 478 رقم 54 ولكن بلفظ «لا غنی كالعقل...»، وفی الغرر: 54، وشرح النهج للفیض: 51، وفی شرح النهج لابن میثم: 47، وفی ظلال شرح النهج: 53، وفی شرح النهج للعلاّمة الخوئی، وابن أبی الحدید فی شرح النهج: 52، وشرح النهج لمحمّد عبده: 54، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 51، وشرح النهج لملّا صالح: 52. وانظر تحف العقول: 201 و89 و94، الروضة: 17، الأمالی: 193، البصائر والذخائر لأبی حیان التوحیدی: 25، العقد الفرید: 2 / 252، المائة المختارة: الكلمة 85.
    82. انظر شرح النهج (صبحی الصالح): 508 حكمة رقم: 226، والغرر: 226، وفی شرح النهج للفیض: 217، وشرح النهج لابن میثم: 211، وفی ظلال شرح النهج: 225، وفی شرح النهج للعلّامة الخوئی: 215، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 222، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 227، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 201، وفی شرح النهج لملّا صالح: 222، المائة المختارة: الكلمة 88، ربیع الأبرار للزمخشری.
    83. المصادر السابقة.
    84. المائة المختارة: الكلمة 87.
    85. انظر غرر الحكم: حكمة رقم 219، وشرح النهج (صبحی الصالح): 507 حكمة رقم 219، وفی شرح النهج للفیض: 210، وشرح النهج لابن میثم: 204، وفی ظلال شرح النهج: 218، وفی شرح النهج للعلّامة الخوئی: 208، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 215، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 220، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 194، وفی شرح النهج لملّا صالح: 215، المائة المختارة: الكلمة 88، المحاضرات: 1 / 251.
    86. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 502 حكمة رقم 118، شرح النهج للفیض: 179، شرح النهج لابن میثم: 174، فی ظلال شرح النهج: 187، شرح النهج للعلّامة الخوئی: 179، والبیان والتبیین: 2 / 65، النهایة لابن الأثیر: 1 / 132، الإرشاد: 139، عیون الأخبار: 2 / 236، و: 10 / 60، وفی ابن أبی الحدید: 155، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 188، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 135، وشرح النهج لملّا صالح: 155، وفی الغرر: 188، العقد الفرید: 2 / 162، المائة المختارة: الكلمة 89.
    87. وردت فی النهج (صبحی الصالح): 513 الرقم 258 هكذا «إذا أمْلَقْتُمْ فتاجروا اللَّه بالصدقة». وكذلك فی غرر الحكم الرقم 258، وفی شرح النهج للفیض: 250، وشرح النهج لابن میثم: 244، وفی ظلال شرح النهج: 257، وفی الشرح النهج للعلاّمة الخوئی: 248، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 255، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 260، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 238، وفی شرح النهج لملّا صالح: 255، المائة المختارة: الكلمة 91.
    88. المصادر السابقة، المائة المختارة: الكلمة 92.
    89. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 476 حكمة 41، وفی الغرر: 41، وفی شرح النهج للفیض: 39، وفی شرح النهج لابن میثم: 35، وفی ظلال شرح النهج: 40، وفی شرح النهج للعلّامة الخوئی: 39، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 40، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 41، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 39، وفی شرح النهج لملّا صالح: 39، المائة المختارة: الكلمة 93، ربیع الأبرار: 1 / 219، اُصول الكافی: 2 / 443، المحاسن: 6، الأمالی: 153، تفسیر العیّاشی: 2 / 262، تحف العقول: 71.
    90. انظر المصادر السابقة، المائة المختارة: الكلمة 95.
    91. فی (أ): أقضاها.
    92. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 470 الرقم: 13، والغرر: 13 و 141، وشرح النهج للفیض: 13، وشرح النهج لابن میثم: 8، وفی ظلال شرح النهج: 12، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 12، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 14، وشرح النهج لمحمّد عبده: 12، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 14، وشرح النهج لملّا صالح: 13، ودستور معالم الحكم ص 33، وربیع الأبرار: 1 / 403 (المخطوطة).
    93. وردت الحكمة فی نهج البلاغة (صبحی الصالح) ص 470 حكمة 11 هكذا «إذا قدرت علی عدوّك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة علیه»، وفی الغرر كذلك الرقم: 11، وشرح النهج للفیض: 10، وشرح النهج لابن میثم: 6، وفی ظلال شرح النهج: 10، وفی شرح النهج للخوئی: 10، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 11، وشرح النهج لمحمّد عبده: 10، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 11، وشرح النهج لملّا صالح: 10، المحاضرات: 1 / 111، لباب الآداب: 335، زهر الآداب: 1 / 44، روض الأخبار: 36، نهایة الأرب: 3 / 35، المائة المختارة: الكلمة 96.
    94. انظر المصادر السابقة، المائة المختارة: الكلمة 98.
    95. ورد فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 491 ضمن حكمة رقم 126 ولكن بلفظ «عجبت لبخیل یستعجل الفقر الّذی منه هرب ویفوته الغنی الّذی إیاه طلب، فیعیش فی الدنیا عیش الفقراء...»، وفی شرح النهج للفیض مثله: 121، وشرح النهج لابن میثم: 116، وفی ظلال شرح النهج: 125، وشرح النهج للعلاّمة الخوئی: 121، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 121، وشرح النهج لمحمّد عبده: 127، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 108، وشرح النهج لملّا صالح: 122، المائة المختارة: الكلمة 99، غرر الحكم: 219، روض الأخبار لمحمد بن قاسم: 224.
    96. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 476 حكمة رقم 40، وفی شرح النهج للفیض: 39، وشرح النهج لابن میثم: 35، وفی ظلال شرح النهج: 40، وفی شرح النهج للعلاّمة الخوئی: 39، وفی شرح النهج لابن أبی الحدید: 40، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 40، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 39، وفی شرح النهج لملّا صالح: 38، ربیع الأبرار: 1 / 219، اُصول الكافی: 2 / 443، المحاسن: 6، الأمالی: 153، تفسیر العیّاشی: 2 / 262، تحف العقول: 71، المائة المختارة: الكلمة 1000.
    97. تقدّمت ترجمته رحمه الله.
    98. فی الإرشاد: فی صفة شیعته.
    99. فی (أ): الأخبار.
    100. فی (أ): وقال.
    101. فی (د): فنضر.
    102. فی (أ): فیكم.
    103. الارشاد للشیخ المفید: 1 / 237. وانظر أمالی الشیخ الطوسی: 1 / 219، مشكاة الأنوار: 58، صفات الشیعة: 89 / 20، و: 95 / 33، العلّامة المجلسی فی بحار الأنوار: 68 / 150 / 4 علماً بأنّ هذه القطعة الذهبیة للامام علیّ علیه السلام لاتوجد إلّا فی نسخة (أ) فقط وفی بعض النسخ مطموسة ولكن نحن أخذناها من المصادر السابقة ومن النسخ علی الرغم أنّ بعضها مطموس.
    104. انظر المصادر السابقة، ینابیع المودة: 2 / 415.
    105. انظر المصادر السابقة، ینابیع المودة: 2 / 415.
    106. جاء هذا الكلام فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 495 تحت رقم 147 من قِبل الإمام علیّ علیه السلام موجّهاً لكمیل بن زیاد النخعی- ثقة، رمی بالتشیّع مات سنة اثنتین وثمانین، شهد مع علی صفین وكان شریفاً مطاعاً فی قومه، قتله الحجاج- انظر ترجمته فی الاشتقاق لابن درید: 404، وفی تقریب التهذیب، والفصول الفخریة فی اُصول البریة لجمال الدین أحمد بن عنبة: 56، وفی تهذیب التهذیب، وابن حبان فی الثقات والمدائنی فی عباد أهل الكوفة... الخ وجاء فی النهج بلفظ «... یا كمیل العلم خیر من المال- إلی أن یقول:- العلم حاكم والمال محكوم علیه...». انظر الغارات لأبی إسحاق إبراهیم بن محمّد الثقفی الكوفی (ت 283 ه) تحقیق جلال الدین المحدّث: 1 / 149 ط 2، والعقد الفرید: 1 / 265، التاریخ لابن واضح: 2 / 400، تحف العقول: 169، الخصال: 1 / 85، كمال الدین: 169، المحاسن والمساوئ للبیهقی: 40، قوت القلوب: 1 / 272، تاریخ بغداد: 6 / 389، تفسیر الرازی: 2 / 192، المختصر: 29، المناقب للخوارزمی: 390، تهذیب اللغة للازهری: 1 / 70، وشرح النهج للفیض: 139، وشرح النهج لابن میثم: 134، فی ظلال شرح النهج: 146، شرح النهج للعلّامة الخوئی: 139، شرح النهج لابن أبی الحدید: 143، شرح النهج لمحمّد عبده: 147، شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 122، شرح النهج لملّا صالح: 142، غرر الحكم: 2 / 68 و81، ینابیع المودّة: 2 / 115 رقم 139 ط اُسوة، الصواعق المحرقة: 121 ب 9 فصل 2.
    107. فی نسخة (ج): هذا یفتی ویغیر دین.
    108. انظر المصادر السابقة، والصواعق المحرقة: 121 فصل 2 ص 9، وینابیع المودّة: 2/115 تحت رقم 140، عیون الحكم والمواعظ لعلیّ بن محمد اللیثی الواسطی: 479، غرر الحكم: 6 / 98 / 665.
    109. انظر المصادر السابقة، وینابیع المودّة: 2 / 416 رقم 141 ط اُسوة نقلاً عن الصواعق المحرقة: 122 ب 9 فصل 2 و4، الغارات: 1 / 149، سنن الدارمی: 1 / 94.
    110. انظر المصادر السابقة، بحار الأنوار: 110 / 157.
    111. فی (أ): أقبلت وأذنت.
    112. فی (أ): مَن.
    113. وردت هذه الكلمة فی الارشاد للشیخ المفید: 1 / 235 و236 طبع مؤسّسة آل البیت علیهم السلام الطبعة الثانیة 1416 ه ولكنها تختلف فی بعض الألفاظ فقارن بین هذه وبین ما وجد فی الإرشاد، الدرّ المنثور: 1 / 223، البیان والتبیین: 2 / 27، العقد الفرید: 4 / 159، الكافی: 8 / 58 / 21، مروج الذهب: 2 / 424، و: 3 / 413، من لا یحضره الفقیه: 1 / 327، أمالی المفید: 93 و207، نهج البلاغة بشرح ابن أبی الحدید: 1 / 66 / 27، مصباح المتهجّد: 605، الأمالی: 1 / 236، تذكرة الخواصّ: 116.
    114. فی (ج، د) فكَأَنَّ.
    115. لیست فی (أ) لفظ: قد كان.
    116. فی (ج) زاد لفظ: ومن حقّ منعه.
    117. فی (ج) زاد لفظ: حرماناً وأورثه عدواناً واحتمل به آثاماً فباء بوزره.
    118. وردت هذه ضمن الحكمة 344 من نهج البلاغة (صبحی الصالح): 535 مع اختلاف ببعض الألفاظ والزیادة، وكذلك وردت فی تذكرة الخواصّ: 135، وشرح النهج للفیض: 336، وشرح النهج لابن میثم: 325، وفی ظلال شرح النهج: 343، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 330، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 350، وشرح النهج لمحمّد عبده: 343، وغرر الحكم: 2 / 265 قریب من هذا اللفظ.
    119. فی (أ): تكن.
    120. فی (أ): لما.
    121. ورد الكتاب فی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 378 رقم 22 ولكن بلفظ: امّا بعد، فإنّ المرء قد یسرّه درك مالم یكن لیفوته، ویسوؤه فوت مالم یكن لیدركه، فلیكن سرورك...، وانظر الغرر: 22، وشرح النهج للفیض: 22، وشرح النهج لابن میثم: 22، وفی ظلال شرح النهج: 21، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 22، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 22، وشرح النهج لمحمّد عبده: 22، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 23، وشرح النهج لملّا صالح: 22، ووقعة صفین: 107، وروضة الكافی: 240، المجالس: 4 / 186، الأمالی: 2 / 96، العقد الفرید: 2 / 142، وقوت القلب لأبی طالب المكی: 1 / 158، أنساب الأشراف: 117، المحاضرات للراغب الإصفهانی: 2 / 173، دستور معالم الحكم للقاضی القضاعی: 96، تذكرة الخواصّ: 160، عین الأدب والسیاسة لابن هذیل: 210، الطراز للسید الیمانی: 2 / 370. وهناك كتاب آخر فی النهج لصبحی الصالح تحت رقم 66: 457 أیضاً إلی عبداللَّه بن عباس لكنه بخلاف یسیر فی هذه الروایة فراجع وقارن مع المصادر السابقة أیضاً، وكذلك صفة الصفوة: 1 / 347، أنساب الأشراف: 2 / 116، المجالس: 4 / 155، وتحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری: 200 ولكن بدون لفظ «والسلام» فی كلّ هذه المصادر.
    122. فی (أ): ولا أرجوه.
    123. فی (ج): أجْلبْتُ.
    124. فی (ب، د): أعلی.
    125. فی (ج): الباطن.
    126. فی (أ): أعمالاً.
    127. البقرة: 273.
    128. فی (ب): یكفف.
    129. انظر المصادر السابقة والمائة المختارة للجاحظ.
    130. مستدرك الوسائل: 5 / 212 وبحار الأنوار: 75 / 9 ونهج السعادة: 8 / 219.
    131. نهج البلاغة: 2 / 50 خطب الإمام علیّ علیه السلام.
    132. الكافی: 2 / 121.
    133. المصادر السابقة.
    134. المصادر السابقة.
    135. شرح النهج لابن أبی الحدید: 4 / 49 خطب الإمام علیّ علیه السلام، نهج السعادة: 7 / 229.
    136. المصادر السابقة.
    137. المصادر السابقة.
    138. نظم درر السمطین: 157.
    139. المصادر السابقة.
    140. المصادر السابقة.
    141. المصادر السابقة.
    142. المصادر السابقة.
    143. المصادر السابقة.
    144. المصادر السابقة.
    145. نظم درر السمطین: 160.
    146. شرح النهج لابن أبی الحدید: 20 / 211.
    147. المصدر السابق.
    148. فی (أ): الشرّیر.
    149. بحار الأنوار: 75 / 10.
    150. عیون الحكم والمواعظ: 522.
    151. المصادر السابقة.
    152. المصادر السابقة.
    153. المصادر السابقة.
    154. المصادر السابقة.
    155. المصادر السابقة.
    156. انظر تحف العقول: 86.
    157. انظر كتاب الرعایة لحقوق اللَّه عزّ وجلّ للمحاسبی: 197 وما بعدها.
    158. انظر المصدر السابق، والطرائف للسید ابن طاووس: 250، وشرح سنن النسائی: 2 / 142.
    159. انظر المائة المختارة للجاحظ.
    160. انظر غرر الحكم: 6 / 157.
    161. انظر المصدر السابق.
    162. انظر المصدر السابق.
    163. انظر كتاب الرعایة لحقوق اللَّه عزّ وجلّ للمحاسبی: 198.
    164. انظر المصدر السابق.
    165. انظر شرح النهج لملّا صالح: 146.
    166. انظر المصدر السابق.
    167. انظر غرر الحكم: 187.
    168. انظر شرح النهج لابن میثم: 287.
    169. انظر شرح النهج للعلّامة الخوئی: 150.
    170. انظر المصدر السابق.
    171. انظر المصدر السابق.
    172. انظر المائة المختارة للجاحظ.
    173. انظر قوت القلوب: 2 / 160.
    174. المصدر السابق: 167.
    175. انظر غرر الحكم: 3 / 96.
    176. وردت فی نهج البلاغة: 2 / 223 هكذا «مودّة الآباء قرابة بین الأبناء» وكذلك فی النهج (صبحی الصالح): 529 ضمن حكمة رقم 308، ومطالب السؤول: 1 / 162. وانظر شرح النهج للفیض: 1300، وشرح النهج لابن میثم: 292، وفی ظلال شرح النهج: 308، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 297، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 314، وشرح النهج لمحمّد عبده: 309، وشرح النهج لملّا صالح: 304، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 285.
    177. انظر المصادر السابقة.
    178. انظر المصادر السابقة.
    179. فی (ب): عظّم.
    180. انظر المصادر السابقة، نهج البلاغة: 4 / 106، خطب الإمام علیّ علیه السلام، عیون الحكم والمواعظ: 268.
    181. انظر نهج البلاغة (صبحی الصالح): 547 الرقم 406 وشرح النهج للفیض 398، وشرح النهج لابن میثم: 382، وفی ظلال شرح النهج: 400، وشرح النهج للعلّامة الخوئی: 386، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 414، وشرح النهج لمحمّد عبده: 400، وشرح النهج لملّا فتح اللَّه: 385، وشرح النهج لملّا صالح: 394، وقوت القلوب: 2 / 101، وتاریخ بغداد: 12 / 386، والمناقب للخوارزمی: 269، ومروج الذهب: 4 / 263، ومجمع الأمثال: 2 / 454.
    182. فی (أ): فإن.
    183. فی (أ): وإن.
    184. فی (ب، د): فاصطبر. انظر غرر الحكم: 2 / 80، وفی نهج البلاغة (صبحی الصالح): 546 ضمن الحكمة 396، وفی شرح النهج للفیض: 390، وشرح النهج لابن میثم: 376، وفی ظلال شرح النهج، وفی شرح النهج للعلّامة الخوئی: 380 و 404- 406، وفی شرح النهج لمحمّد عبده: 394، وفی شرح النهج لملّا فتح اللَّه: 379، وفی شرح النهج لملّا صالح: 388، وانظر تحف العقول: 207، وروضة الكافی: 21 و 95 الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری بإضافة «فَبِكلیهما تُمتَحَن» وفی 207 «سَتُخْتَبَر» بدل «تمتحن».
    185. انظر المصادر السابقة.
    186. فی (أ): الاختیار.
    187. انظر المصادر السابقة، نهج البلاغة: 4 / 90 خطب الإمام علیّ علیه السلام، روضة الواعظین: 285.
    188. تقدّمت تخریجاته.
    189. انظر شرح النهج لابن أبی الحدید: 18 / 116 باب 14.
    190. انظر المصدر السابق.
    191. انظر تحف العقول الطبعة الثانیة تحقیق الغفاری: 90، وشرح النهج لابن أبی الحدید: 4 / 273 و396، و: 4 / 80 وشرح النهج لابن میثم: 5 / 409 بإضافة «والشكر زینة الغنی» وبلا ذیل فی نهج البلاغة: 4 / 15، وشرح النهج لابن میثم: 5 / 273، والحكمة الاُولی : 68، والثانیة: 340، و (صبحی الصالح): 479 و 524.
    192. نهج البلاغة (صبحی الصالح): الحكمة 36.
    193. نهج البلاغة (صبحی الصالح): الحكمة 303 مع اختلافٍ یسیر.
    194. نهج البلاغة (صبحی الصالح): الحكمة 275، مع اختلافٍ یسیر.
    195. نهج البلاغة (صبحی الصالح): ضمن الحكمة 113، ولیس فیها «واللَّه أعلم بالصواب».